خشوعه فی الصلاة

يقول الحاج موسى محيي (أحد تلامذة السيد الحداد):

في أحدى سفرات السيد العارف هاشم الحداد (رحمه الله) كان في دار الحاج محمد محيي وقد بدأ في صلاته ونحن خلفه واذا بأحد المعارف وهو المرحوم الحاج حسن أبو الهدى دخل البيت مسرعاً حيث كان يروم الالتحاق بصلاة الجماعة وكان المرحوم جدّي جالسا في صحن الدار على كرسيّ وأبو الهدى ينادي يا الله يا الله لكي يعطي اشارة للسيد الحداد بأنتظاره ولكي لا تفوته ركعة من الصلاة .

فقال له جدي: لا تسرع ولا تزعج نفسك فلو تذهب الى الكوفة مشيا على قدميك وترجع للحقت بصلاة السيد هاشم !

الطبع یغلب التطبع

 
الطبع يغلب التطبع
جلس عجوز حكيم على ضفة نهر وفجأه لمح قطاً وقع في الماء ، وأخذ القط يتخبط ؛ محاولاً أن ينقذ نفسه من الغرق . قرر الرجل أن ينقذه ؛ مدّ له يده فخمشه القط سحب الرجل يده صارخاً من شدّة الألم ولكن لم تمض سوى دقيقة واحدة حتى مدّ يده ثانية لينقذه ، فخربشه القط سحب يده مرة أخرى صارخاً من شدة الألم ، وبعد دقيقة راح يحاول للمرة الثالثة !! على مقربة منه كان يجلس رجل آخر ويراقب ما يحدث ? فصرخ الرجل : أيها الحكيم ، لم تتعظ من المرة الأولى ولا من المرة الثانية ، وها أنت تحاول إنقاذه للمرة الثالثة ؟ لم يأبه الحكيم لتوبيخ الرجل ، وظل يحاول حتى نجح في إنقاذ القط ، ثم مشى الحكيم باتجاه ذلك الرجل وربت على كتفه قائلاً : يا بني ... من طبع القط أن يخمش ومن طبعي أنا أن أُحب و أعطف ؛ فلماذا تريدني أن أسمح لطبعه أن يتغلب على طبعي !!؟ يا بني : عامل الناس بطبعك لا بطبعهم , مهما كانوا ومهما تعددت تصرفاتهم التي تجرحك وتؤلمك في بعض الأحيان، ولا تأبه لتلك الأصوات التي تعتلي طالبة منك أن تترك صفاتك الحسنة لمجرد أن الطرف الآخر لا يستحق تصرفك النبيل. عندما تعيش لتسعد الاخرين سيبعث الله لك من يعيش ليُسعدك ( هل جزاء الإحسان إلا الإحسان ) "كن جميل الخلق تهواك القلوب " فلا تندم على لحظات اسعدت بها احداً حتى وإن لم يكن يستحق ذلك الطرف اﻻخر ، كن شيئا جميلاً في حياة من يعرفك. و كفى أن لك ربّاً ، يجازينك بالإحسان إحسانا . يقول ابن القيم: " الدين كله خُلق ، فمن فاقك في الخلق فقد فاقك في الدين

سیدی یا صاحب الزمان

سيدي يا صاحب الزمان..
لم تعد كلماتي تكفي لوصف شوقي اليك...
أقبل فقد طال البعد واﻻنتظار...
سيدي... يا سراج ليلي الذي يهديني في ظلمتي..
يا عشقي واملي وغايتي ...
يا أملي المنشود...
إليك يهتف قلبي...
وبإسمك تجري الدماء في عروقي...
أقبل فقد اشتعل الشوق في روحي ولم تعد تقوى على اﻻنتظار...
يا قدري.. متى أراك وتراني...
اللهم اجعلنا من انصاره واعوانه وشيعته والمستشهدين بين يديه..
قلبي أضحى بذكرك مغرمًـا 
وروحي شوقاً بالغرام تُعذّبُ
ما أروع تراتيل حبك سيدي
فعشقــك شعـــرٌ ولا أعـــذبُ
رواية الختام
عن أبي بصير قال : قلت لأبي عبد الله الصادق (عليه السلام) :- جعلت فداك متى الفرج ؟ فقال (عليه السلام):
يا أبا بصير وأنت ممّن يريد الدنيا ؟ من عرف هذا الامر فقد فُرِّجَ عنه لانتظاره...

قصة و عبرة

 
كان…
في دارِ رجلٍ من الناس حيَّةُ ساكنةُ في جُحر،
قد عرفوا مكانها، وكانت تلك الحية تبيض كل يوم بيضة من ذهب وزنها مثقال، فصاحب المنزل مغتبط مسرور بمكان تلك الحية، يأخذ كل يوم من جُحرها بيضة من ذهب، وقد تقدم إلى أهله أن يكتموا أمرها، فكانت كذلك لأشهر.
 
ثم إن الحية خرجت من جحرها، فأتت عنزاً لأهل الدار حلوباً ينتفعون بها، فنهشتها، فهلكت العنز! فخرج لذلك الرجل وأهله، وقال : الذي نصيب من الحية أكثر من ثمن العنز، والله يخلف ذلك منها.
 
فلما أن كان عند رأس الحول، عدت على حمار له كان يركبه، فنهشته، فقتلته ! فجزع لذلك الرجل وقال : أرى هذه الحية لا تزال تُدخل علينا آفة، وسنصبر لهذه الآفات ما لم تَعْدُ البهائم.
 
ثم مر بهم عامان لا تؤذيهم، فهم مسرورون بجوارها. مغتبطون بمكانها، إذ عَدَتْ على خادم كان للرجل، لم يكن له غيره. فنهشته وهو نائم، فمكث مهموماً، حزيناً، خائفاً أياماً. ثم قال : إنما كان سُم هذه الحية في مالي، وأنا أصيب منها أفضل مما رُزَئتُ به.
 
ثم لم يلبث إلا أياماً حتى نهشت ابن الرجل فمات.فقالا لا خير لنا في جوار هذه الحية، وإن الرأي لفي قتلها، والاعتزال عنها. فلما سمعت الحية ذلك تغيبت عنهم أياماً، لا يرونها ولا يصيبون من بيضها شيئاً
 
!فلما طال ذلك عليهما تاقت أنفسهما إلى ما كانا يصيبان منها، وأقبلا على جحُرها يقولان ارجعي إلى ما كنت عليه ولا تضرينا ولا نضرك. فلما سمعت الحية ذلك من مقالتهما رجعت، فتجدد لهما سرورهما على غصتهما بولدهما. وكانت كذلك عامين، لا ينكرون منها شيئاً.
 
ثم دبت الحيـــة إلى امرأة الرجل وهي نائمة معه فنهشتها، فصاحت المرأة وماتت فبقي الرجل فريداً، وحيداً، كئيباً، مستوحشاً! وأظهر أمر الحية لإخوانه وأهل وده، فأشاروا عليه بقتلها،
 
فولى الرجل وقد أزمع على قتلها، فبينما هو يرصدها إذ اطلع في جحرها فوجد درة صافية وزنها مثقال! فلزمه الطمع، وأتاه الشيطان فغره حتى عاد له سرور هو أشد من سرور الأول. فقال: لقد غير الدهر طبيعة هذه الحية، ولا أحسب سمها إلا قد تغير كما تغير بيضها. فجعــل الرجـــل يتعاهد جُحرها بالكنس ورش الماء والريحان، فبينما هو نائم، إذ دبت الحية فنهشته ومات.
 
اشراقة:
...........
أحببـــت أن أعرض هذه القصة والتي يرويها « أنطونس السائح » لأضرب بها المثل بوالدين ابتعدا عن تربية أبنائهما بحجـــة الركض وراء الدنيا واللـــهث خلــــف الملذات والشهوات ويفرحون بالإنجازات البسيطة على حساب تربيـــة أبنائهم وتعليمهم، وفيما هم مشغولون في ملذات الدنيا وإذا بهم يسمعون خبر وفات ابنهم في المخدرات ولم يبالوا ومات الثاني في عملية تبادل لإطلاق النار حتى إذا انتهىت الدنيا من قبض ارواح الأبناء جميعا بزخارفها وحيلها ووصل الدور اليهم تراهم في سكرتهم وملذّاتهم ولم يفيقوا حتى اتاهم الموت وهم يلعبون فلم يعتبروا من ذهاب الابن الاول وهكذا هي الدنيا ترسل رسائلها إلينا بطريقتها ونحن في غفلة عن ذلك ولا نعتبر لما يدور حولنا .

من کتاب الکافی

في كتاب الكافي 

، عن أبي بصير قال: سمعت أبا عبدالله عليه السلام يقول: كان أمير المؤمنين عليه السلام يقول: يا طالب العلم إن العلم ذو فضائل كثيرة: فرأسه التواضع، وعينه البراء ة من الحسد، واذنه الفهم، ولسانه الصدق، وحفظه الفحص، وقلبه حسن النية، وعقله معرفة الاشياء والامور، ويده الرحمة، ورجله زيارة العلماء، وهمته السلامة، وحكمته الورع، ومستقره النجاة، وقائده العافية، ومركبه الوفاء، و سلاحه لين الكلمة(في بعض النسخ: [لين الكلام].)، وسيفه الرضا، وقوسه المداراة، وجيشه محاورة العلماء، و ماله الادب، وذخيرته اجتناب الذنوب، وزاده المعروف، وماؤه الموادعة، ودليله الهدى، ورفيقه محبة الاخيار.

، عن أبي عبدالله عليه السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: نعم وزير الايمان العلم، ونعم وزير العلم الحلم، ونعم وزير الحلم الرفق، ونعم وزير الرفق الصبر(في بعض النسخ: [العبرة].).

- علي بن محمد، عن سهل بن زياد، عن جعدر بن محمد الاشعري، عن عبدالله بن ميمون القداح، عن أبي عبدالله عليه السلام عن آبائه عليهم السلام قال: جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وآله فقال: يا رسول الله ما العلم؟ قال: الانصات، قال: ثم مه؟ قال: الاستماع، قال: ثم مه؟ قال: الحفظ، قال: ثم مه؟ قال: العمل به، قال: ثم مه يا رسول الله؟ قال: نشره.

نکته جمیله :

ستختفي الكثير من المشاكل إذا تعلم الناس الحديث مع بعضهم البعض أكثر من الحديث عن بعضهم البعض.

اللهم ارزقنی...

اللهم ارزقنی...

الایه المبارکه

الآية القرآنية وموضع الدعاء فيها 
{الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ فِرَاشًا وَالسَّمَاءَ بِنَاءً وَأَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقًا لَكُمْ فَلَا تَجْعَلُوا لِلَّهِ أَنْدَادًا وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ} 
صدق الله العلي العظيم 
سورة البقرة الاية 22 .
الدعاء :
سبحانك ما أعظم شأنك، وأعلى مكانك، وأنطق بالصدق برهانك، وأنفذ أمرك، وأحسن تقديرك! سمكت السماء فرفعتها، ومهّدت الأرض ففرشتها، وأخرجت منها ماءاً ثجّاجاً ، ونباتاً رجراجاً ، فسبّحك نباتها، وجرت بأمرك مياهها وقاما على مستقرّ المشيّة كما أمرتهما ، فيامن تعزّز بالبقاء، وقهر عباده بالفناء، أكرم مثواي، فإنّك خير منتجع لكشف الضرّ

اللهم لا تدع لنا ذنبا الا ...

اللهم لا تدع لنا ذنبا الا ...

النجاح و التوتر

لا تقارن نفسك بأحد فتقلل من نفسك, عندما تشاهد وتستمتع بأداء شخص ناجح فتذكر أنك تشاهد النتيجة النهائية لشخص بدء متوترا في بداياته.

ما ینقصنا...؟

احيانا اننا نكتب ما ينقصنا
وليس بما نملك..
وتهزمنا الحروف كما هزمنا الوقت
عندما ادعينا يوما اننا أقوياءم

فوائد من سوره یس

فوائد من سوره یس

ما الفائده من قرائت القرآن ؟

كان هناك رجل يقرأ القرآن ...
ولكن لا يحفظ منه شيئا !!!
فسأله ابنه الصغير ما الفائدة من قرائتك دون ان تحفظ منه شيئا ؟!
فقال سأخبرك لاحقا اذا ملأت سلة القش هذه ماءً من البحر
فقال الولد مستحيل ان املأها فقال له جرب ،
كانت السلة تستخدم لنقل الفحم ،
فأخذها الصبي واتجه الى البحر وحاول ملئها واتجه بسرعة الى ابيه ولكن الماء تسرب منها فقال لأبيه لا فائدة فقال الاب جرب ثانية!
ففعل فلم ينجح باحضار الماء وجرب ثالثة ورابعة وخامسة دون جدوى فاعتراه التعب وقال لأبيه لايمكن ان نملأها بالماء!
فقال الاب لابنه الم تلاحظ شيئا على السلة؟!
هنا تنبه الصبي فقال نعم يا ابي كانت متسخة من بقايا الفحم والان نظيفة تماما
فقال الاب لابنه وهذا تماما ما يفعله القرآن بقلبك
فالدنيا واعمالها قد تملأ قلبك باوساخها
والقرآن كماء البحر يجلي صدرك حتى لو لم تحفظ منه شيئا !
طابت حياتكم ... بذكر الله

فائده فی قرائت القرآن

اروع المناظر من بین الحرمین

صوره من بین الحرمین

رب اجعلنی مقیم ...

رب اجعلنی ...

احسن الظن بالله

احسن الظن بالله وافهم 
بان الله لا يبتلي العبد كي 
يعذبه بل يبتليه كي يهذبه

في ای جرعة تجد عافیتک؟

راقب قلبك كل يوم أي جرعة هي التي تجد فيها عافيتك؟
جرعة التلاوة، ام الدعاء والتضرع، أم الاستغفار، أم التسبيح، أم صلاة نافلة، وهكذا، ثم أكثر منها.
تزود بما حُبب إلى قلبك من الطاعات، فالقلب إذا رق راق، وإذا راق ذاق.
وإذا ذاق فقد هبت عليه نسائم الجنة، وهو يمشي على وجه الأرض.

لماذا نَزل القرآن الكريم باللغة العربية؟

لماذا نَزل القرآن الكريم باللغة العربية؟
تعتبر اللغة العربية لها ميزات اختصت بها دون اللغات الأخرى مما يجعلها أشرف اللغات ... 
لأنها تحتوي في ألفاظها على معاني عديدة جعلها متجدده تتلاءم مع مختلف المواضيع لحركة نصوصها، وهذا ما يفهم من دراسة علم اللغة وخصائصها ...
اما سبب نزول القرآن بهذه اللغة ومن أبرز الأسباب كون القرآن الكريم هو معجزة النبي الخالدة ... وان خير المعجزات ما توافقت مع أرقى فنون العصر ...
وخرقت نواميس الطبيعة ... ولا يمكن ان يأتي بمثلها من قبل سائر البشر ...
لتكون شاهد على السفارة الإلهية من قبل مدعيها، ولذلك برعت العرب في البلاغة ، والفصاحةِ ، وبلغوا الذروة في فنون الادب ...
حتى عقدت النوادي وأقامت الأسواق في الشعر والخطابة وكانت منزلة ومكانة الإفراد انما تقدر بحسن كلامه وشعره حتى كُتبت قصائد الشعراء بماء الذهب وعلقت على الكعبة فكان يقال عنها هذه مذهبة فلان اذا كانت أجود شعره ...
فكانت الأسباب الرئيسية لنزوله بلغة العرب هو خصائص اللغة العربية دون غيرها من اللغات .... لينافس اهل البلاغة والادب ويبلغ مكانة لا يمكن ان ينافسه احد ...
وايضاً هو كتاب هداية للقوم الذين كانوا يعاصرون الدعوة الإسلامية ...
 
ولكن أشار القرآن الكريم الى عدة أسباب في نزوله بلغة العرب أهمها : 
وهذا ما سنبينه في المنشور القادم من سلسلة نشر رمضانية 
تابعونا .....
 
المصدر :
البيان في تفسير القرآن : السيد الخوئي
علوم القران للسيد باقر الحكيم

صل الله علیک یا حبیبی یا رسول الله

رسول الله

احسن اخلاقک

احسن اخلاقک

مهما کان ...

ﻣﻬﻤــﺎ ﻛﺎﻥ ﻭ ﻣﻬﻤﺎ ﻳﻜـــﻦ :
-
-
-
-
... ... ﻓﺎﻻﺭﺽ ﻻ ﺗﻨﺴﻰ ﺣﻴﺎﺓ ﺍﻟﺴﺎﺟﺪﻳﻦ،
ﻭ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﻻ ﻳﻨﺴﻰ ﺃﻧﻴﻦ ﺍﻟﻌﺎﺑﺪﻳــــــﻦ،
ﻭ ﺍﻟﺨﺪ ﻻ ﻳﻨﺴﻰ ﺩﻣﻮﻉ ﺍﻟﺘﺎﺋﺒﻴـــــــﻦ،
ﻭ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﻌﻠﻢ ﺍﻧﻨﺎ ﺭﻏﻢ ﺍﻟﻤﻌﺎﺻﻲ ﻣﺆﻣﻨﻴﻦ،
ﻭ ﺍﻟﻌﻤﺮ ﻳﻤﻀﻲ ﻓﻲ ﻋﺠﻞ،
ﻓﺈﻳﺎﻙ ﻣﻦ ﻃﻮﻝ ﺍﻻﻣﻞ،
ﻭ ﺍﺣﻔﻆ ﻟﺴﺎﻧﻚ ﻣﻦ ﺍﻟﺰﻟﻞ،
ﻓﺎﻟﻜﻞ ﻳﻮﻟﺪ ﻛﻲ ﻳﻤﻮﺕ،
ﻭ ﺍﻟﻠﻪ ﺣﻲ ﻻ ﻳﻤﻮﺕ

دعا لأبنائکم ...

اقرأ هذا الدعاء لأبنائك وسيبقون بحفظ الله ....

إلى كل أب ،، وأم
رددوا هذا الدعاء في هذه الأيام :

اللهم إنك وهبت لي (( وقل أسماء البنات والأولاد)) 
من غير حولٍ مني ولا قوة فاحفظهم بحفظك بلا حولٍ مني ولاقوة
اللهم أحفظهم من أي مكروه يصيبهم ومن كل شرٍ وضرر
اللهم أحفظهم من الأسقام والأمراض
اللهم لا تجعل ابتلائي فيهم
اللهم أجرهم من الفتن ما ظهر منها وما بطن
اللهم أجعلهم من صالح عبادك وحفظة كتابك ومن أحسن الناس ديناً وعبادة وأخلاقاً 
ومن أسعدهم حياةً وأرغدهم عيشةً
اللهم أغنهم بحلالك عن حرامك وبفضلك عمّـن سواك ،،
ربي كما حفظت كتابك إلى يوم الدين، أحفظهم من الشيطان الرجيم ،،
ربي أرزقهم صحبة الأخيار وخصال الأطهار والتوكل عليك يا قادر يا جبار،،
ربي أبعد عنهم أمراض القلوب والأبدان ،،
وبلغني فيهم غاية أملي بحولك وقوتك يا كريم يا منان ،،
ربي متعني ببرهم في حياتي وأسعدني بدعائهم بعد مماتي ،،
وصلي اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد وآله الطيبين الطاهرين، آمين يا رب العالمين.

دعاء للأبناء،
.
.
رجـــاءٌ خــــاص
خلوّها تمّر عّلى أكبّر عدّد. 
ممكن حتىّ يدّعون لهم ولا تحرموّنهم مّن هذا الدعاء فإنّهم بحّاجة للدعاء لتحصينهم من كل سوء

الأمام موسی بن جعفر (ع)

موسى بن جعفر الكاظم )7 صفر 128هـ-25 رجب 183هـ( أحد أعلام المسلمين، والإمام السابع عند الشيعة الإثنا عشرية، والده هو الإمام جعفر بن محمد الصادق أحد فقهاء الإسلام، قضى جزءاً من حياته في السجن، وعاصر فترة حساسة من تاريخ المسلمين. كنيته أبو إبراهيم وأبو الحسن، ومن ألقابه: الكاظم والعبد الصالح وباب الحوائج وسيد بغداد.
نسبه
هو: موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب.
أمه هي: )أم ولد( اسمها حميدة، أندلسية الأصل ويُقال بربرية، ويُقال رومية، وتكنى لؤلؤة
ولادته ونشأته
ولد الإمام موسى بن جعفر الكاظم في قرية يُقال لها الأبواء ]4[ وكانت ولادته يوم الأحد السابع من شهر صفر من سنة 128 وقيل سنة 129 هجرية، في أيام حكم عبد الملك بن مروان. وبعد فترة وجيزة من ولادته ارتحل أبوه الإمام جعفر الصادق إلى يثرب فأطعم الناس إطعاماً عاماً لمدة ثلاثة أيام تيمناً بولادة موسى الكاظم. وتشير بعض المصادر إلى أن الإمام الصادق كان يوليه عناية ومحبة خاصة حتى أنه حينما سُئل عن مدى حبه لولده الكاظم أجاب : »وددت أن ليس لي ولدٌ غيره لئلا يشركه في حبي أحد« ترى الشيعة أن هذا ليس مجرد حب غريزي كما يحب أيّ والد ولده، بل يرون أن الإمام الصادق كان يريد أن يبيّن لشيعته أن موسى الكاظم هو الإمام الشرعي من بعده؛ انطلاقاً من عقيدتهم في أن الإمامة مقامٌ كمقام النبوة لا يمكن أن تتحكم به المحاباة أو الغريزة العاطفية. ومن هذا المنطلق وردت روايات تشير إلى أن الإمام جعفر الصادق كان ينبّه شيعته دائماً إلى أن موسى الكاظم هو الإمام من بعده، وكان موسى الكاظم وقتها صغيراً لم يتجاوز الخامسة من العمر، فمن ذلك ما ورد في الكافي )وهو من أهم الكتب الشيعية( عن صفوان الجمال: »عن أبي عبد الله عليه السلام قال : قال له منصور بن حازم : بأبي أنت وأمي إن الأنفس يغدا عليها ويراح ، فإذا كان ذلك فمن ؟ فقال أبو عبد الله عليه السلام : إذا كان ذلك فهو صاحبكم وضرب بيده على منكب أبي الحسن عليه السلام الأيمن - في ما أعلم - وهو يومئذ خماسي وعبد الله بن جعفر جالس معنا.« ويرى بعض الباحثين أن البيئة الدينية التي تربى بها الإمام الكاظم في كنف أبيه وأسرته كان لها أبلغ الأثر في تكوين شخصيته وصفاته، يقول القرشي: »وكانت البيئة التي عاش فيها الإمام بيئة دينية تسودها القيم الإنسانية والمُثل العليا، وأما البيت الذي عاش فيه فقد كان معهداً من معاهد الفضيلة، ومدرسة من مدارس الإيمان والتقوى، قد غمرته المودة، وعدم الكلفة، واجتناب هجر الكلام ومرّه، وبذلك فقد توفرت للإمام جميع عناصر التربية الرفيعة.«
نشأته العلمية:
كان عمر الإمام موسى بن جعفر 55 عاماً، قضى منها 20 عاماً في حياة والده جعفر الصادق و35 بعد وفاته. وقد عاش تلك الفترة في زمن أبيه وارتاد مدرسته العلمية الكبرى التي أنشأها في الكوفة، والتي خرّجت الآلاف من العلماء والفلاسفة والفقهاء والمحدثون، حتى قال الحسن الوشّاء عند مروره بمسجد الكوفة:»أدركت في هذا المسجد 900 شيخ كلهم يقول: "حدثني جعفر بن محمد"«، وأما منزل أبيه الصادق فكان أيضاً مدرسة علمية يرتادها كبار العلماء والفقهاء، قال محمد صادق نشأت :»كان بيت جعفر الصادق كالجامعة يزدان على الدوام بالعلماءالكبار في الحديث والتفسير والحكمة والكلام، فكان يحضر مجلس درسه في أغلب الأوقات ألفان، وفي بعض الأحيان أربعة آلاف من العلماء المشهورين . وقد ألّف تلاميذه من جميع الأحاديث والدروس التي كانوا يتلقّونها في مجلسه مجموعة من الكتب تعدّ بمثابة دائرة علميّة للمذهب الشيعي أو الجعفري.« وتربى الكاظم في هذا الجوّ العلمي المشحون بالمناظرات والنقاشات.
وكانت الفترة التي عاشها في أواخر حياة والده الصادق وبعد وفاته هي فترة علمية حساسة جداً في تاريخ المسلمين حيث سيطرت فيها الفلسفة اليونانية على الفكر العام، وكثرت فيها الاتجاهات الفكرية وتنوّعت، وامتد ذلك إلى صلب العقيدة والدين، فمن حركات تدعو إلى الإلحاد ومن حركات فلسفية تشكك في بعض العقائد الدينية، فكان على الكاظم أن يتحمل مسؤوليته من الناحية العلمية.فواصل منهج أبيه الصادق في رئاسة المدرسة التي أسسها هو وأبوه الباقر. وكانت مدرسته في داره في المدينة وفي المسجد كما كان آباؤه، فحضرها كثير ممن أعلام المسلمين، وتخرج من هذه المدرسة نخبة من الفقهاء ورواة الحديث، قدّر عددهم بـ)319( عالماً وفقيهاً .
وممن أخذ عن الإمام الكاظم وروى عنه الخطيب في تاريخ بغداد، والسمعاني في الرسالة القوامية، وأبو صالح أحمد المؤذن في الأربعين، وأبو عبد الله بن بطة في الإبانة، والثعلبي في الكشف والبيان. وكان أحمد بن حنبل إذا روى عنه قال: »حدثني موسى بن جعفر، قال: حدثني أبي جعفر بن محمد، قال: حدثني أبي محمد ابن علي، قال: حدثني أبي علي بن الحسين، قال: حدثني أبي الحسين بن علي، قال:حدثني أبي علي بن أبي طالب، قال: قال رسول الله. ثم قال أحمد: وهذا إسناد لو قرئ على المجنون لأفاق«.
وحتى بعد أن سُجن الكاظم في عهد هارون الرشيد، فإنه لم ينقطع عن العمل العلمي فكانت الأسئلة تأتيه إلى السجن ويجيب عليها بصورة تحريرية. وخصوصاً تلك المسائل الفقهية حول الحلال والحرام، ولذا يرى بعض الباحثين أن الإمام موسى بن جعفر هو الرائد الأول في كتابة الفقه، يقول محمد يوسف موسى: »ونستطيع أن نذكر أن أول من كتب في الفقه هو الإمام موسى الكاظم الذي مات سجيناً عام 183 هـ ، وكان ما كتبه إجابة عن مسائل وجّهت إليه تحت اسم )الحلال والحرام(.«
وفاته
مات مسموماً في عهد هارون الرشيد سنة 183 هجرية.
قيل فيه
قال ابن الجوزي: »موسى بن جعفر كان يدعى العبد الصالح، وكان حليماً وكريماً، إذا بلغه عن رجل ما يؤذيه بعث إليه بمال«.وقال أبو حاتم: »موسى بن جعفر ثقة، صدوق، إمام من أئمة المسلمين.« قال الذهبي: »كان موسى من أجواد الحكماء، ومن العبّاد الأتقياء، وله مشهد معروف ببغداد.« وقال الزركلي: »موسى بن جعفر الصادق ابن الباقر، أبو الحسن، سابع الأئمة الإثني عشر عند الإمامية، كان من سادات بني هاشم، ومن أعبد أهل زمانه، وأحد كبار العلماء الأجواد.«قال الطبرسي: »قد اشتهر بين الناس أن أبا الحسن موسى كان أجلّ ولد الصادق شأناً، وأعلاهم في الدين مكاناً، وأفصحهم لساناً وكان أعبد أهل زمانه وأعلمهم وأفقههم.«وقال الشبلنجي الشافعي: »قال بعض أهل العلم: الكاظم هو الإمام الكبير القدر، الأوحد، الحجة، الحبر، الساهر ليله قائماً، القاطع نهاره صائماً، المُسمَّى لفرط حلمه وتجاوزه عن المعتدين كاظماً. وهو المعروف عند أهل العراق بباب الحوائج إلى الله، وذلك لنجح قضاء حوائج المتوسلين به، ومناقبه )رضي الله عنه( كثيرة شهيرة.«

حسن الظن ...

حسن الظن مرغوب بالمؤمنين. قال الإمام علي )عليه السلام(: »ضع أمر أخيك على أحسنه حتى يأتيك ما يغلبك منه، ولا تظنن بكلمة خرجت من أخيك سوءا وأنت تجد لها في الخير محملا«. إن ما يفعله سوء الظن يكسر روابط الثقة بين المؤمنين فلا يثق بعضهم ببعض، وسوء الظن يجر إلى المهالك ويحطم العلاقات الاجتماعية والصفاء بين الناس والعاملين في مؤسسة واحدة فهو شر يتبعه شر وهو واحد من اكبر خطوات الشيطان لإفساد المجتمع المؤمن. يقول النبي )صلى الله وعليه وآله(: شر الناس الظانون، وشر الظانين المتجسسون وشر المتجسسين القوالون، وشر القوالين الهتاكون«، فسوء الظن يوصل إلى الهتك بالمؤمنين وان لا تكون عند الهاتك حرمة. ~~~~~~~~~~~~~~~

أفضل القلوب..!

أفْضَــلْ القُــلُـ♥ــوبْ : قَــلْــبٌ لاَ يَغِــيــبُ عَــنْــهُ الصِّــدْقُ أفـْضَـلُ الــنـَّـاسِ : شـَـخـْـصٌ لاَ يَـنْــسَـاكَ لأنـَّـهُ يُحِــبـُّـكَ فِــي الله أفـْضَلُ الأيــَّـامِ : يـَــوْمٌ يـَـمُــرُّ بـِـكَ بِــلاَ ذَنْــبٍ أفـْضَلُ هـَـدِيـَّــة : دُعـَـاء يُــرْفَــعُ لَــكَ وَ أنْـــتَ لاَ تَـعْــلَــمْ ...

من دعانی اجبته و من سئلنی اعطیته...

( حينما وصل النبي )ص( إلى سدرة المنتهى اوحى اليه ربه: يامحمد ،أرفع رأسك وسل تٌعط . قال يارب : إنك عذبت قوما بالخسف ..وقوما بالمسخ .. فماذا أنت فاعل بإمتي ؟ قال الله تعالى : ) أنزل عليهم رحمتي ..وأبدل سيئاتهم حسنات ..ومن دعاني أجبته .. ومن سألني أعطيته ..ومن توكل علي كفيته .. وأستر على العصاة منهم في الدنيا .. وأشفعك فيهم في الأخرة .. ولولا أن الحبيب يحب معاتبه حبيبه لما حاسبتهم يامحمدإذا كنت أناالرحيم وأنت الشفيع .؟ فكيف تضيع أمتك بين الرحيم والشفيع (؟ سبحانك يارب ما أعظمك ، وماأرحمك .. . آشهد آن لآ آله آلآ آلله وأشهد آن محمدآ رسول الله واشهد ان عليا ولي الله ______________ يَقولَ إبليـَس َ : }وعزتك وجلالك ! لأغًوينهم ما دامت أرواحهم في أجسادهم { ! فيقول الله عز وجل : }وعزتي وجلآليَ لأغفرنَ لہمَ مآدآموَا يسَتغفرونني ..{ ! ٱسْتغفِر ٱللّه .. أستغفر الله .. أستغفر الله .. أكثروا من الأستغفآر .. __________________ إن أهل الجنة إذا دخلوا الجنة و لم يجدوا أصحابهم الذين كانوا معهم على خير في الدنيا فإنهم يسائلون عنهم رب العزة ، ويقولون: ” يارب لنا إخوان كانوا يصلون معنا و يصومون معنا لم نرهم “ فيقول الله جل و علا : اذهبوا للنار و أخرجوا من كان في قلبه مثقال ذرة من إيمان .. استكثروا من الأصدقاء المؤمنين فإن لهم شفاعة يوم القيامة الصديق الوفي:- هو من يمشي بك الى الجنة وأنا أسألكم إن لم تجدوني بينكم في الجنة فاسألوا عني .. لعلي ذكرتكم بالله ولو لمرة واحدة اللهم إنا نسألك رفقة اﻻبرار وخيرٍ تعيننا على طاعتك، وأدِم اللهم علينا تآخينا فيك إلى يوم لقاك .. )كيف نواجه البلاء ( منهجية أهل البيت في التعامل مع البلاء قال الإمام صادق)عليه السلام(: "أن في الجنة منزلة لا يبلغها عبد إلا بالابتلاء في جسده" وعنه )عليه السﻻم( : "انه ليكون للعبد منزلة عندالله فما ينالها إلا بأحدى خصلتين:أما بذهاب ماله أو ببلية في جسده" قال النبي )صلى الله عليه وآله وسلم( : "عجبت للمؤمن وجزعه من السقم ولو علم ما في السقم لاحب أن لا يزال سقيماً حتى يلقى ربه عز وجل" قال الإمام علي)عليه السﻻم( : "إذا رأيت ربك يوالي عليك البلاء فاشكره إذا رأيت ربك يتابع عليك النعم أحذره" قال الإمام العسكري)عليه السلام(: "ما من بلية الا ولله فيها نعمة تحيط بها" قال الإمام الباقر)ع(: "ما أبالي أصبحت فقيرا أو مريضا أو غنيا لأن آللّه يقول: لا أفعل بالمؤمن إلا ماهو خير له" وعنه )عليه السﻻم( : "إنما يبتلي المؤمن في الدنيا على قدر دينه" وعنه )عليه السلام( : "كلما زاد العبد إيمانا ازداد ضيقا في معيشته" قال الإمام الصادق)عليه السلام(: "إذا أحب آللّـّه عبدا صب عليه البلاء صبا فلا يخرج من غم إلا وقع في غم" قال الإمام الصادق)عليه السلام(: "المؤمن لا يمضي عليه أربعين ليلة إلا عرض له أمر يحزنه" قال آلنبي)صلى الله عليه وآله وسلم( : "أن آللّـّه ليغذي المؤمن بالبلاء كما تغذي الوالدة باللبن" لنساعد بعضنا في نشر ثقافة الصبر على الابتلاء ولنغير نظرتنا اليه على انه منحه وليس محنه اصبروا و صابروا يا موالين فهذه نعم في هيئة نقم اللهمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِي مُحَمَّدٍ وعَجِّل ْ فَرَجَهُمْ وسَهِّل ْمَخْرَجَهُمْ والعَنْ أعْدَاءَهُم قال الله تعالى : ــ ۞ وَشَارِكْهُمْ فِي الأَمْوَالِ وَالأَوْلادِ وَعِدْهُمْ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلاَّ غُرُورًا ...

الملکوت ؟

سؤال : على ماذا يُطلق الملكوت ؟ جواب : الملكوت هو كل شيء روحاني ، و يكون باطنه لطيفاً و ليس له جنبة مادية .

قلوب أحبتي...

اللهم ... أذق قلوب أحبتي برد عفوك وحلاوة حبك .. . و افتح مسامع قلوبهم لذكرك وخشيتك .. . واغفر لهم بكرمك .. . وأدخلهم جنتك برحمتك یاارحم الراحمین .

اهمية الصلاة فى وقتها...

هل تعلم اهمية الصلاة فى وقتها على جسم الانسان صلاة الفجر يستيقظ المسلم في الصباح ليصلي صلاة الصبح : وهو على موعد مع ثلاثة تحولات مهمة الإستعداد لاستقبال الضوء في موعده مما يخفض من نشاط الغدة الصنوبرية وينقص الميلاتونين وينشط العمليات الأخرى المرتبطة بالضوء نهاية سيطرة الجهاز العصبي ) غير الودّي ( المهدّئ ليلاً وانطلاق الجهاز ) الودّي ( المنشّط نهاراً الاستعداد لاستعمال الطاقة التي يوفرها ارتفاع الكورتيزون صباحاً وهوارتفاع يحدث ذاتياً وليس بسبب الحركة والنزول من الفراش بعد وضع الإستلقاء كما ان هرمون السيرنونين يرتفع في الدم وكذلك الأندرفين صلاة الظهر : يصلي المسلم الظهر وهو على موعد مع ثلاث تفاعلات مهمة يهدئ نفسه بالصلاة إثر الإرتفاع الأول - لهرمون الأدرينالين آخر الصباح يهدئ نفسه من الناحية الجنسية - حيث يبلغ التستوستيرون قمته في الظهر تطالب الساعة البيولوجية الجسم بزيادة الإمدادات - من الطاقة إذا لم يقع تناول وجبة سريعة وبذلك تكون الصلاة عاملاً مهدئاً للتوتر الحاصل من الجوع صلاة العصر مع التأكيد البالغ على أداء الصلاة لأنها مرتبطة بالقمة الثانية للأدرينالين وهي قمة يصحبها نشاط ملموس في عدة وظائف خاصة النشاط القلبي كما ان اكثر المضاعفات عند مرضى القلب تحدث بعد هذه الفتره مباشرة مما يدل على الحرج الذي يمر به العضوالحيوي في هذه الفترة ومن الطريف ان اكثر المضاعفات عند الأطفال حديثي الولادة تحدث أيضاً في هذه الفترة حيث ان موت الاطفال حديثي الولادة يبلغ اقصاه في الساعة الثانية بعد الظهر كما أن اكثر المضاعفات لديهم تحدث بين الثانية والرابعة بعد الظهر وهذا دليل آخر على صعوبة الفترة التي تلي الظهر بالنسبة للجسم عموماً والقلب خصوصاً أغلب مشكلات الأطفال حديثي الولادة مشكلات قلبية تنفسية وحتى عند البالغين الأسوياء حيث تمر أجسامهم في هذه الفترة بصعوبة بالغة وذلك بارتفاع ببتيد خاص يؤدي إلى حوادث وكوراث رهيبة وتعمل صلاة العصر على توقف الإنسان عن أعماله ومنعه من الإنشغال بأي شيء آخر اتقاءً لهذه المضاعفات صلاة المغرب فهي موعد التحول من الضوء إلى الظلام وهو عكس ما يحدث في صلاة الصبح ويزداد إفراز الميلاتونين بسبب بدء دخول الظلام فيحدث الإحساس بالنعاس والكسل وبالمقابل ينخفض السيروتين والكورتيزون والأندروفين صلاة العشاء في موعد الإنتقال من النشاط إلى الراحة عكس صلاة الصبح وتصبح محطة ثابتة لانتقال الجسم من سيطرة الجهاز العصبي الودّي إلى سيطرة الجهاز غير الودّي لذلك فقد يكون هذا هو السر في سنّة تأخير هذه الصلاة إلى قبيل النوم للإنتهاء من كل المشاغل ثم النوم مباشرة بعدها وفي هذا الوقت تنخفض حرارة الجسم ودقات قلبه وترتفع هرمونات الدم ومن الجدير بالملاحظة أن توافق هذه المواعيد الخمسة مع التحولات البيولوجية المهمة في الجسم يجعل من الصلوات الخمس منعكسات شرطية مؤثرة مع مرور الزمن فيمكن أن نتوقع أن كل صلاة تصبح في حد ذاتها إشارة لانطلاق عمليات ما حيث أن الثبات على نظام يومي في الحياة ذي محطات ثابتة كما يحدث في الصلاة مع مصاحبة مؤثر صوتي وهو الأذان يجعل الجسم يسيرفي نسق مترابط جداً مع البيئة الخارجية : ونحصل من جراء ذلك على انسجام تام بين المواعيد البيولوجية داخل الجسم - والمواعيد الخارجية للمؤثرات البيئية - كدورة الضوء ودورة الظلام والمواعيد الشرعية بإداء الصلوت الخمس في أوقاتها - هل بعد معرفتك لاهمية الصلاة في وقتها هل سوف تداوم على صلاتها في وقتها المحدد كما امرنا الله ورسوله .

الدعاء للمیت ...

قصة حقيقية وليست مختلقة.. وهي أن رجلاً وافته المنية وبعد دفنه رأى أحد أهله رؤيا في منامه وهي أنه أتاه مناد يخبره أن صاحبكم الذي دفنتموه غفر الله له بسبب دعاء فلان ابن فلان. وبعدما استيقظ من نومه سارع إلى أحد المشايخ ليسأله عن رؤياه؟!. فأجابه الشيخ: عليك أن تبحث من بين الذين حضروا الجنازة عن ذلك الذي ذكر اسمه وتسأله بم دعا. وبعد أن بحث عنه ووجده سأله ما هو الدعاء الذي دعا به للميت؟!. فقال: أنا لم أدع غير دعاء واحد حتى دخول الميت إلى قبره. قال له: وما هو الدعاء؟!. قال: قلت: ))اللهم أنت تعلم أنه لو كان ضيفي لأكرمته والآن هو ضيفك فأكرمه يا أكرم المكرمين.(( سبحانك يا رب كيف أراد الله أن يغفر للإنسان بسبب دعاء شخص آخر، وهذا واجب علينا عوضاً عن البكاء والحزن لفقدنا ميتنا لابد من الإكثار من الدعاء له فقد يكون بسبب الدعاء أن تنزل عليه رحمة من عنده. ونسأل الله العفو والمغفرة وأن ننال من دعاء الداعين.